الثلاثاء , 18 سبتمبر 2018
الرئيسية / عرب / نميرة نجم وفريقها فى حنيف .. للدفاع عن البشير

نميرة نجم وفريقها فى حنيف .. للدفاع عن البشير

نميرة نجم
نميرة نجم

أعلنت السفيرة الدكتورة نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الافريقي تشكيل هيئة دفاع قانونية باسم الاتحاد الأفريقي برئاستها أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي للدفاع عن حصانة الرئيس السوداني عمر البشير من الملاحقة القضائية والجنائية الدولية.
واجتمعت المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي في جنيف مع أعضاء الفريق القانوني الذي اختارته ليمثل الاتحاد والذي اعتمده موسي فكي محمد رئيس المفوضية الاتحاد الأفريقي والمكون من د. ديري تيلادي المحامي الدولي من جنوب أفريقيا ود. تشارلز جالوه المحامي الدولي من سيراليون لتنسيق وترتيب ووضع الخطة القانونية لمذكرة دفاع فريق الاتحاد الأفريقي أمام المحكمة الجنائية الدولية في قضية عمر البشير وتقديم المذكرة القانونية للاتحاد الأفريقي للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي في منتصف هذا الشهر .
يذكر أن المحكمة الجنائية الدولية ، دأبت على مخاطبة الدول العربية والأفريقية التي تستقبل الرئيس السوداني عمر البشير لتسليمه للمحكمة لإدعائها باتهامه بارتكاب جرائم ضد الإنسانية .. حضرت الاجتماع بيتليم أريجا من المكتب القانوني للاتحاد الأفريفي.
وهذا الاجتماع هو الثاني للفريق القانوني الذي عقد أول اجتماعاته في نيويورك على هامش اجتماع المستشار القانوني مع المجموعة الأفريقية لدى الأمم المتحدة في نيويورك الشهر الماضي للتنسيق حول تنفيذ قرار قمة الاتحاد الأفريقي في يناير 2018 بطلب الراى الاستشارى من محكمة العدل الدولية حول موضوع حصانات رؤساء الدول والحكومات في ظل النظم القانونية المختلفة بما في ذلك نظام روما الأساسي المنشىء للمحكمة الجنائية الدولية.
كانت المحكمة الجنائية الدولية ، قد وجهت الدعوة للاتحاد الأفريقي ، لتقديم مذكرة ‘كأصدقاء للمحكمة’ في الاستئناف المقدم من الأردن في قضية البشير نظرا لإصدار حكم ضدها بخرقها لنظام روما الأساسي المنشيء للمحكمة بسبب عدم إلقائها القبض على البشير أثناء زيارته لها.
وانعقد اجتماع الفريق القانوني للاتحاد في قضية البشير بجنيف على هامش الاحتفال السبعيني للجنة الأمم المتحدة للقانون الدولي التي شاركت فيها السفيرة نميرة نجم وتشمل عضويتها المحاميين الدوليين تيلادى وجالوه.

شاهد أيضاً

محمود عباس

واشنطن : 5 مليارات دولار لفلسطين.. مقابل ” النزول عن الشجرة “

عواصم ـ وكالات كشفت مصادر أمريكية وإسرائيلية ، عن عرض أمريكي للسلطة الفلسطينية، يقضي بدفع …