الإثنين , 20 أغسطس 2018
الرئيسية / كُتّاب " مصرية نيوز " / مصر تنطلق إلى الفضاء

مصر تنطلق إلى الفضاء

بقلم : أحمد الشامى

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يخطيء من يظن أن بناء الدول يكون بالشعارات أو الهتافات. بل بعزيمة لا تلين وإرادة من حديد وعمل دؤوب لا يتوقف. لكن قبل كل ذلك تسمو الأمم بالأفكار التي تولد من رحم أحلام المبدعين التي يترجمها السياسيون إلي ماكيتات ينظر إليها البعض في البداية علي أنها دروب من الخيال والمستحيل. من هنا يبدأ التحدي لإقامة المشروعات الفارقة التي تنقل الأمم من عصور الظلام إلي النور. وكانت موافقة مجلس النواب. يوم 25 ديسمبر الماضي علي إنشاء “وكالة الفضاء المصرية” البداية لتخطو مصر رسمياً إلي عالم جديد من التحدي. وجاء إعلان مركز “بايكونور” الفضائي الروسي. قبل أيام عن إطلاق القمر الصناعي المصري الجديد “إيجبت سات ــ إيه” في 22 نوفمبر المقبل. ليعيد فتح ملف ضرورة اتخاذ مصر خطوات حثيثة لتحويل وكالة الفضاء المصرية إلي واقع علي الأرض.
وأري أن علي الحكومة أن تمنح الفرصة للعلماء المصريين لتصنيع وإطلاق الأقمار الاصطناعية من علي أرض مصر بعد أن سبقتنا العديد من الدول في هذا المجال. خصوصاً أننا نمتلك خبرة كبيرة في هذا المجال. الغريب أن بعض الأشخاص ينظرون حتي الآن لرحلات الفضاء علي أنها علمية تهدف إلي الاستكشاف فقط. في الوقت الذي بدأ فيه صراع الأقوياء للسيطرة عليه والاستفادة منه في كافة المجالات.
ويقيني أن هذا المشروع يتعين أن يتزامن مع البدء في تنفيذ محطة الضبعة النووية. إذ سينقل المشروعان مصر إلي مصاف الدول الكبري القادرة علي حماية أمنها واستقرارها من أي محاولات للعبث من جانب تنظيم الإخوان الإرهابي أو غيره من الدول المارقة التي تسعي إلي السيطرة علي الشرق الأوسط بكافة الوسائل.
أقول لكم: إن الصناعة تعتبر الباب الملكي لتحقيق الرفاهية للشعب المصري الذي تألم كثيراً وينتظر هذه الفرصة للانطلاق نحو الفضاء. ولن تتوقف مصر الناهضة عن الابداع والابتكار. وتحويل الأحلام إلي حقائق علي الأرض بعد أن أصبح لا يعرف المستحيل بفضل الإنجازات التي حققها خلال السنوات الأخيرة.

شاهد أيضاً

واحدة.. تكفي!

بقلم : عاصم بسيوني ــــــــــــــــــــــــــــــــــ “اركب عربيتك”.. مبادرة طالب بإطلاقها نائب بالبرلمان. هدفها الاستغناء عن …