السبت , 18 نوفمبر 2017
الرئيسية / تقارير وتحقيقات / مسو: مصر مقصد سياحي بارز.. ومستقبلها واعد

مسو: مصر مقصد سياحي بارز.. ومستقبلها واعد

 

حاورته ـ أسماء سمير

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

العديد من الانشطة المبتكرة والجهود تبذل ، لتحقيق المزيد من الرفاهية ،  وتوفير فرصا افضل للسياحة ،  حول العالم ، باعتبار ان ذلك منفذا هاما ، لتحقيق ارباح للافراد والدول على حد سواء .. ودائما سوف يظل للقطاع الخاص دوره المتميز فى هذا الشأن والذى يمكن استثماره لتحقيق مكاسب لها طابع قومى فضلا عن ما تمنحه خبرات القطاع الخاص من مؤشرات هامة قد تساهم فى تعديل خطط ومسارات الجهود الرسمية لتعظيم نصيب الوطن من سوق السياحة العالمى.

من هنا تفرض التجربة المثيرة ، التى بدأها مجموعة من الشباب العرب ، فى هذا المجال ،  حيث اقاموا موقعا الكترونيا ، هو رحلات دوت كوم www.Rahlat.com سرعان ماحقق جماهيرية كبيرة بما يقدمه من خدمات مجانية للسياح العرب تمكنهم من المقارنة والاختيار الانسب والافضل من حيث الاماكن المتاحة للسياحة واسعار تذاكر الطيران وتكاليف الاقامة.

ايلى مسو
ايلى مسو

حول هذة التجربة ،  ومدى توفيرها ظروف أفضل، لنمو السياحة الاجنبية الى مصر .. كان هذا الحوار ، مع صاحب فكرة إنشاء الموقع ،  إيلي مسو ، الذى كشف فيه العديد من الأسرار ، فى عالم السياحة ، وأكد من خلاله ، أن السياحة الى مصر تتعافى ، وتستعيد قدرتها سريعا وفق مؤشر حجم الطلب عليها

  • * فى البداية سألناه : ماهي المشكلات ، التى تواجه سوق السياحي العالمى ـ عموما ـ ، والشرق الاوسط خصوصا؟

ـ قال: يتزايد الطلب على صناعة السياحة بوجه عام ، وتتزايد أيضاً أعداد المسافرين أكثر من أي وقت مضى. وهذا يستلزم التعامل الجدى والكفء لمواكبة الإحتياجات المتزايدة بتحديث تكنولوجيا السفر والسياحة. لهذا السبب، تواجه الصناعة برمتها تحديات التكيف مع السياحة الحديثة، وتعاني منطقة الشرق الأوسط على وجه الخصوص من مشاكل عديدة، والأكثر خطورة هو سلامة السياح، وليس سراً أن السياح حساسون جدا لأي توترات فى المناطق المقرر ان يقصدونها .

ولن ينسى السائح الإعتيادى هجوماً إرهابيا ورغم  ندرة حدوثه. وتستغرق اعادة الثقة سنوات. انظروا إلى تركيا، منذ الاضطرابات التي حدثت منذ عام، وتظهر إحصائيات اRahlat.com إنخفاضاً بنسبة 50٪ في رحلات الطيران والفنادق إلى البلاد.

هذا ضربة كبيرة لأي صناعة. وكذلك الحال في مصر التى اثرت عليها التواترات سلبيا وانخفض الطلب السياحى اليها.

  • * ماهي احتمالات نمو السياحة العالمية الى مصر فى المنظور القريب وماهي مؤشرات ذلك؟

ـ تظهر إحصائياتنا Rahlat.com زيادة ملحوظة فى عمليات البحث على الإنترنت عندما يتعلق الأمر بوجهات بارزة مثل مصر. ونؤمن بأن مؤشر الطلب يرتفع الأن ، سوف تتعافى السياحة إلى مصر فى غضون عام أو إثنين على الأكثر.

  • * هل هناك أي تعاون بين شركتكم ومكاتب السياحة المصرية المنتشرة فى العالم؟

ـ قال مسو : لدينا العديد من خطط الشراكات مع شركات سياحة مصرية والتى سوف تعم بالفائدة لمصلحة للسائح العربي. وليست لدينا مشكلات فى هذا الشأن

  • * هل ترى ان المرافق والخدمات السياحية المصرية مناسبة لتؤهلها للاستحواذ على النصيب اللائق بها من السوق العالمى؟

ـ أجاب : يخطئ الكثيرون عند الإعتقاد بأن المسافر أو السائح يحتاج إلى مرافق تشبه ما يمتلكون فى منازلهم عند السفر خارج ديارهم. وعلى النقيض تماماً ، فيرى الكثير من السائحين إثارة ومتعة حقيقية في تجربة ما يقع خارج إطار ما هو متعارف عليه في نمط حياتهم. وإضافة لذلك ، فإن خدمات القطاع السياحي فى مصر على مستوى عالى للغاية.

  • * هل تعتبر ان الشركات السياحية منافسة لك ام يمكنكم التعاون والتكامل؟

ـ نتعاون نحن Rahlat.com مع المئات من شركات السفر عند الحاجة إلى مقارنة أسعار تذاكر رحلات الطيران والغرف الفندقية ، فخدماتنا تتمثل بشكل رئيسي في توفير محرك بحث لمقارنة هذه الأسعار لمصلحة السائح العربي.

  • * المنتج السياحي يتطور عالميا .. هل ترى مصر مواكبة لهذا التطور ام هناك مشكلات يتحتم حلها وماهي؟

قال ـ تسير مصر في خطى ثابتة في هذا الشأن ، وتعتبر الخدمات التكنولوجية فى مصر واعدة للغاية وهو ما يعد ضرورياً لتطوير السياحة والتى تعتمد حالياً على التقنيات بشكل رئيسي. وربما يستوجب الأمر زيادة في تطبيقات السياحة أو إلى تحسين البنية التحتية أيضاً على المدى البعيد لتلبية إحتياجات المسافرين العرب.

  • * الغالبية لديه انطباع ان السياحة خدمة لا تتوفر ولا يستمتع بها الا الاغنياء وكبار السن الذين استطاعوا توفير اموال او يجدون تيسيرات من دولهم او محال اعملهم تشجعهم على السفر.. بينما لا يتوافر ذلك للشباب فى مقتبل العمر.. هل لديكم خطط او افكار يمكن بها حل هذه المشكلة دون استبعاد اجراءات السفر الصعبة خاصة لدخول الشباب العربي للدول الاوربية والامريكية؟

 ـ قال مسو : إذا تابعتم كيف تطورت الدول الأوروبية عندما يتعلق الأمر بسفر أبنائها ، فإنه بالفعل حقيقي أن السفر كان مقتصراً على فئة قليلة في الماضي. وبالرغم من ذلك ، فبتقديم حلول خدمات توفر الكثير من المال وبسبب المنافسة الشديدة على تقديم أفضل الأسعار ، فنجد الان أن صغار البالغين هم أكبر شريحة من المسافرين فى القارة الأوروبية. ولذلك ، فليس هناك سبب يمنع حدوث تطور وتغير مماثل في مصر عندما يتعلق الأمر بالسفر والسياحة.

  • * هل ترى ان خدماتكم الالكترونية تحتاج دعما من القطاع الخاص والرسمي لتكون أفضل وماهي اصناف هذا الدعم؟

ـ تعد خدمات الإنترنت عالية السرعة والمستقرة من أهم المتطلبات الأساسية لجميع الخدمات التى تتم عبر الإنترنت. وبالنسبة إلى التجارة الإلكترونية على وجه الخصوص، تعتبر خيارات الدفع الموثوق فيها عبر الإنترنت ضرورية للغاية. كلما زاد عدد الأشخاص الذين لديهم حق الوصول إلى بطاقة الدفع، كلما كان من الأسهل دفع المسافرين للإستفادة من مقارنة الأسعار وإلى الشراء مباشرة عبر الإنترنت حيث الأسعار أقل بكثير بسبب المنافسة العالية.

  • * وهل انتم فى حاجة لقواعد بيانات افضل تقدمها المرافق  السياحية على مستوى القطاع الخاص والرسمي لتحقيق اهدافكم فى تعظيم نصيب مصر والدول العربية من السياحة العالمية؟

ـ نقوم بإدارة أبحاثنا عندما يتعلق الأمر بقواعد البيانات ، ونقوم أيضاً بتوليد الكثير من البيانات التى تنتج عن عمليات البحث التى يقوم بها المسافرون العرب على موقعنا Rahlat.com. ومع ذلك ، فإن البيانات الرسمية والتى تكشفها الجهات والسلطات السياحية ذات فائدة عظيمة ونرحب بها على الدوام.

  • * هل هناك فرص متاحة لمشاركة المبدعين من الشباب العرب فى انشطتكم لتحقيق الغرضين وهما مساعدة بلدانهم على تحقيق مكاسب سياحية أفضل وتوفير عوائد مادية لهم.. فضلا عن مساعدتكم فى انشطتكم عامة؟

ـ بما أن Rahlat.com فى نمو متزايد عبر منطقة الشرق الأوسط ، فلقد قمنا بتعيين موظفين لنا في العديد من البلدان وأغلبهم من مصر. وبما أننا نتوقع إستمرار نمو السياحة في المستقبل القريب ، فسوف نقوم بالتأكيد بتعيين المزيد من الشباب العربي المبدع في مجالات إدارية وتكنولوجية مختلفة.

  • * العديد من المرافق السياحية تملك مواقع الكترونية للتواصل مع العملاء والترويج لخدماتها  .. كيف يمكنك تجاوز ذلك لتقنع العملاء بالتعامل معك كوسيط بدلا من التعامل المباشر بينهما وهل تعتقد ان وساطتك يمكنها ان تحقق مكاسب أفضل للطرفين؟

ـ نقدم لجمهورنا من المسافرين العرب والأجانب خدمة التواصل عبر التشات في اللغتين العربية والإنجليزي ، ويعتبر التواصل مع هذه الخدمة أمر في غاية السهولة بخصوص أى من منتجاتنا المتوفرة الي الموقع بالإضافة إلى كيفية البحث عن أسعار تذاكر السفر والغرف الفندقية أيضاً. وتعد خدمة التواصل المباشر والتى تسمى بالتشات ، إحدى الخدمات الفعالة والتى يستطيع زائرو الموقع من الإستفادة منها للحصول على إجابات فورية لأى تساؤلات. وعن قريب ، سوف ندشن خدمة دعم العملاء عبر الهاتف لتعظيم إٍستفادة المسافر العربي والعالمي.

  • * ماهي خطتكم الجديدة وأضافتكم للترويج للمقاصد السياحية فى بلد ما سعيا للتميز والاستحواذ على ثقة عملاء جدد وكذلك لدفع الجهات الرسمية والخاصة للتعاون معكم على نحو أفضل؟

ـ كمحرك بحث لمقارنة أسعار تذاكر الطيران والغرف الفندقية ، فإن هدف Rahlat.com هو توفير أفضل وأرخص الأسعار. نحن جهة مستقلة ولا نقوم بالإعلان عن أية وجهات ، وكالات سياحية ، خطوط طيران أو فنادق معينة. وتتلخص الإستراتيجية الخاصة بنا فى الإستمرار فى توصيل خدمات ذكية للمسافر العربي مع تعظيم هذه الفائدة من خلال عقد شراكات عربية وعالمية.

شاهد أيضاً

بوفون

بوفون وبيل وسانشيز .. أبرز النجوم الغائبة عن مونديال 2018

لحق الحارس الإيطالي المخضرم, جيانلويجي بوفون, بقائمة أفضل اللاعبين ، الذين سيغيبون عن كأس العالم …