الخميس , 20 سبتمبر 2018
الرئيسية / تقارير وتحقيقات / كندا .. الفتيات ” أقوى ” من الدببة .. فى تحمل البرد القارس

كندا .. الفتيات ” أقوى ” من الدببة .. فى تحمل البرد القارس

الشورت الساخن .. فى البرد القارص
الشورت الساخن .. فى البرد القارص

>> عضة الصقيع ” قاتلة .. الخطأ خارج البيت .. هو الأخير  .. والبنزين يتجمد فى محركات السيارات

كتبت ـ هنا علوان

تتعرض عددا من المناطق في شمال أمريكا ، إلى موجات برد قارسة  ، لا تستطيع الدببة القطبية تحملها. فكيف بسكان هذه المدن او الطلبة المبتعثين الذين اعتادوا على حرارة الاجواء في المملكة. حيث يدرس مئات المبتعثين في عدد من الجامعات التي تقع في مدن كندية تتعرض الى الموجات القارسة. ويركز هذا التقرير على طبيعة حياة المبتعثين والمبتعثات في فصل الشتاء في كندا وأبرز المعوقات كوصول درجة الحرارة الى 50 تحت الصفر، لتتحول المدن التي تصل فيها الحرارة صيفا الى 40 درجة الى مناطق قطبية في الشتاء. فيقوم المبتعثون بممارسة الانشطة في الأماكن المغلقة، وتجنب الخروج في البرد, ويواصل الاخرون دراستهم في الاجواء شديدة البرودة، ويتعرض البعض الى مواقف طريفة ومبكية أحيانا. وإن لم يستطع المبتعث حماية أطرافه قد يتعرض الى عضة الصقيع والتي قد تؤدي الى بتر الاطراف.

يحذر استشاري طب الطوارئ ، في مستشفى فانكوفر ، من ما يسمى بـ  (عضة الصقيع- Frostbite Bite) والتي قد يتعرض لها الشخص ، في حال عدم ارتدائهم الملابس الشتوية المناسبة في الاجواء شديدة البرودة (عادة في درجات الحرارة التي تقل عن ١٠ درجات تحت الصفر) وعدم تغطية المناطق البعيدة عن مركز الجسم والتي يقل فيها تدفق الدم مثل أطراف الأصابع والأذان والانف وكذلك الأرجل.

أشا إلى أن علامات (عضة الصقيع – Frostbite Bite) تبدأ بإحساس الشخص بتنميل يصاحبه تغير في لون الطرف مع نقص الاحساس بالمنطقة ومع مزيد من التعرض للبرودة يبدأ الشخص بالشعور بآلام شديدة او حرقان مع حصول تورم في الجلد وظهور بثور عليه.

مشددا على ضرورة الاسراع بالذهاب الى الاماكن الدافئة في حال احساس الشخص بهذه الاعراض وازالة الملابس المبللة واستبدالها بملابس جافة وتدفئة العضو المتضرر باستخدام ماء دافئ وليس حارا وعدم دلك او فرك العضو وعدم استخدام حرارة مشعة مثل المصباح او المدفأة في إعادة تدفئة العضو لان ذلك قد يؤدي الى زيادة الضرر، والأفضل بعد البدء بهذه الإسعافات الأولية الذهاب الى قسم الطوارئ بأقرب مستشفى مؤكدا في نفس الوقت ان اغفال الآلام والتنميل وتغير لون الجلد واستمرار التعرض للبرودة قد يؤدي الى مضاعفة الأمر وقد ينتج عن ذلك موت الخلايا وبتر العضو او الطرف.

الخطأ بعشرة

نسي مواطن  كرتون الكوكاكولا. ولم يكتشف ذلك الا عندما رجع الى سيارته في اليوم الثاني صباحا ليجد ان ٢٤ علبة كوكا كولا قد انفجرت من برودة الأجواء وانتشرت في كل مكان داخل الشنطة.

وأبرز ما يعانيه السائقون في البرد هو تجمد بطارية السيارة والمحرك أيضا. لذلك يستعين المبتعث بندر بجهاز تسخين للسيارة بحيث يتم ايصال السيارة خلال الليل بالكهرباء. إلا ان السياقة تكون آمنة على حد قوله مشيرا ان الانظمة توصي بترك مسافة كافية بين السيارات تحسباً لأي انزلاق. مضيفا ان الحكومة الكندية تجبر السائقين على استخدام الاطارات الملائمة للثلوج وقد يتعرض المخالف لدفع مبالغ عالية كغرامة. إلا ان السيارات الحكومية تعمل على مدار الساعة لإزالة وابعاد الثلوج عن الطرق. فلو تعرض السائق لحادث بسبب كثرة تراكم الثلوج يستطيع بذلك مقاضاة الحكومة على تقصيرها ويحصل على مبالغ تعويضية عالية اذا ثبت القصور ذلك.

ميزانية خاصة للملابس الشتوية

والملابس الشتوية تتكون من جاكيت وبنطلون وقفازات وقبعة وكذلك بوت خاص للثلج، حيث تنخفض درجة الحرارة ا، إلى 40 تحت الصفر. فيدفع الشخص حوالي 400 دولار كندي لشراء الملابس المناسبة والمخصصة للاماكن الباردة. مشيرة ان مدارس الاطفال يمارسون يومهم بكل اريحية مع هذه الاجواء، ويخرجون للتفسح بشكل اعتيادي حتى لو كانت درجة الحرارة ٣٠ تحت الصفر.

 

شاهد أيضاً

سويسرا : ربع مليون بقرة تتسلق جبال ” الألب ” سنويا .. لهذه الأسباب

كتبت ـ هنار صلاح تتسلّق حوالي 270,000 بقرة  ، من مزارعها في الوديان بسويسرا ، …