الثلاثاء , 16 أكتوبر 2018
الرئيسية / سياحة وطيران / فى سيناء : محمية ” أشباح المساء” .. والتنفس تحت الماء

فى سيناء : محمية ” أشباح المساء” .. والتنفس تحت الماء

>> رأس محمد فى جنوب سيناء :  شعاب مرجانية فريدة .. وأجمل مناطق الغوص على سطح الكرة الأرضية

تختصر جزيرة ” رأس محمد ” العالم.. فهي في التصنيف العالمي الأروع والأجمل على الاطلاق.. خصوصا عندما يتعلق الامر بهواية الغوص.. فالتنفس تحت الماء ، وسط الشعاب المرجانية، التي لا نظير لها في اي مكان أخر  ، في بحار الارض وبين الاسماك الملونة بكل الون الطيف يقدم تجربة لا تحدث الا نها في مصر.. في جنوب سيناء.. وبالتحديد في محمية رأس محمد.

هل تعلم ان هذه المحمية المصرية ، تحظى بشهرة عالمية كأجمل مناطق الغوص على سطح الكرة الأرضية.. فجنوب سيناء ليست فقط شرم الشيخ.. بل الكثير من المعالم الطبيعية الفريدة والمزارات الرائعة.. ومحمية رأس محمد نموذج لهذا الجمال المنسي.

تقع رأس محمد عند التقاء خليج السويس مع خليج العقبة.. وتبلغ مساحتها حوالي 480 كيلومترا مربعا.. وتتوافر فيها عشرات الأنواع النادرة من الأسماك الأحياء المائية الملونة.. إضافة إلى حفريات تتراوح اعمارها بين 75 ألفا و20 مليون سنة.

تتميز رأس محمد بتنوع بيولوجى فريد.. حيث يوجد بها الكثير من الثدييات مثل الأرانب والغزلان والثعالب.. كما يعيش فيها طيور نادرة مثل طائر اللقالق والصقور والبلشونات.. فسحر المحمية ليس فقط في التنفس تحت.. الماء بل في السباحة في الهواء مع الطيور والحيوانات النادرة, وتم اعلانها محمية طبيعية في العام  1983.. للحفاظ على حيواناتها وطيورها النادرة على منطقة الغوص التي لا نظير لها في العالم.

تمثل الحافة الشرقية للمحمية ،  حائطاً صخرياً مع مياه الخليج يحتضن واحدا من اهم واندر تجمعات الشعاب المرجانية في العالم..  كما توجد بها قناة المانجروف التي تفصل بين شبه جزيرة رأس محمد وجزيرة البعيرة بطول 250 مترا.. وتتميز منطقة رأس محمد بالشواطئ المرجانية الموجودة في أعماق المحيط المائى والأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض.. والأحياء المائية النادرة.

تحيط الشعاب المرجانية برأس محمد من كافه جوانبها كما تشكل تكوينا فريدا حيث أن هذا التكوين له الأثر الكبير في تشكيل الحياة الطبيعية بالمنطقة.. كما تشكل الانهيارات الأرضيةالناتجة عن الزلازلالكهوف المائية أسفل الجزيرة.

سوف تتوقف طويلا أمام الفوالق الناتجة عن الزلازل والتي تتيح لك رؤية الماء من شروخ شديدة العمق وسط اليابسة.. وسوف تشاهد مجموعة نادرة من الحيوانات والطيور مثل الوعل النوبىبالمناطق الجبلية وأنواع الثدييات الصغيرة والزواحفوالحشراتوالتي لا تظهر إلا ليلا كما لو كانت اشباحا تنتمي على عالم الاساطير.. كما أن المحمية موطن للعديد من الطيور الهامة ، مثل البلشونات والنوارس .

الطقس في الجزيرة جنوبي شديد الحرارة صيفا معتدل شتاء.. وفي موسوعة المحميات الطبيعية حول العالم نطالع وصفا دقيقا لمقومات الحياة الطبيعية الفريدة للجزيرة حيث تحتوي على عدد من الأنظمة الجيولوجية المهمة مثل الشعب المرجانية وبيئة المنجروفوبيئة الأودية الصحراوية والبيئات  الساحلية من سهول طينية ومسطحات ملحية الى الحشائش البحرية.

 

 

شاهد أيضاً

السياحة : بيت خبرة عالمى .. لتطوير فنادق الغردقة

 كتب ـ سامى محمود قررت وزارة السياحة ، بالتعاون مع غرفة المنشآت الفندقية ، الاستعانة …