الجمعة , 22 فبراير 2019
الرئيسية / الصفحة الاخيرة / فتاة أردنية .. أول ” عربى ” يتسلق قمة ايفرست

فتاة أردنية .. أول ” عربى ” يتسلق قمة ايفرست

دولورس الشلة
دولورس الشلة

كتبت ـ هنا علوان

حققت الأردنية دولورس الشلة في تحقيق ، إنجازاً تاريخياً ، كونها أول شخص عربي يتسلق قمة جبل ماناسلو، ثامن أعلى جبل في العالم بارتفاع 8.156 مترا فوق مستوى سطح البحر ويقع ضمن سلسلة جبال الهمالايا.

ودولورس الشلة فتاة أردنية رغم ملامحها الأوروبية التي ورثتها عن أمها الصربية تبلغ من العمر 28 عاما، وهي أول وأصغر فتاة أردنية تعتزم تسلق قمة إيفرست.

بدأت دولوروس تسلق الجبال وهي في سن الخامسة والعشرين عاما، أي منذ ثلاث سنوات فقط، كان ذلك بمحض الصدفة أثناء حضورها حملة جمع تبرعات، فاستفسرت عن هذه الرياضة وخباياها.

كانت أول تدريباتها في جبال الألب في فرنسا تحت إشراف مدرب روسي علمها آليات وتقنيات تسلق الجبال وتكتيكات التصرف في الأزمات التي يمكن أن تعترض طريق المتسلقين أثناء الظروف المناخية الصعبة، كما تدربت على قيمة التفكير في الحوادث والمخاطر المتوقعة المرتبطة بتجربة التسلق كالجليد والانهيارات الثلجية. ومنذ ذلك الحين تواصل تدريباتها الشاقة، إضافة إلى ممارستها رياضة السباحة التي تُساهم في تحسين تنفسها وتقوية عضلاتها وهي من المغرمين برياضة التايكواندو أيضا.

واختارت الشلة المغامرة الصعبة لتسلق جبل مانسالو الذي يعتبر رابع أكثر الجبال خطورة لمتسلقي الجبال، نظرا إلى مخاطر حدوث الانهيارات الثلجية حيث بلغت الشلة قمة الجبل خلال 40 يوما متجاوزة البرد القارس وظروف الطقس الصعبة، علما أن درجة الحرارة تصل عند قمة الجبل إلى 20 درجة مئوية تحت الصفر.

يذكر أن دولورس الشلة ،  تسلقت قبل ذلك قمة ميرا في نيبال التي يبلغ ارتفاعها 6.476 مترا وكذلك جبل كليمنغارو في تنزانيا القمة الأعلى في أفريقيا بارتفاع 5.895 مترا فوق مستوى سطح البحر، وجبل إلبروس الأعلى في أوروبا بارتفاع 5.642 مترا. وعبّرت دولورس عن سعادتها بتسلق قمة جبل مانسالو في مهمة أرادت من خلالها زيادة الوعي إزاء مسألة تغير المناخ وتأثيرها على البيئة.

أكدت إن هذه المغامرة شكّلت تحديّا حقيقيا بالنسبة لها، وتندرج ضمن إطار جهودها المستمرة للاستعداد نفسيا وجسديا لتحقيق هدفها في أن تكون أصغر وأول أردنية وعربية تتسلق قمة إيفرست.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

نادلة ” جميلة ” .. ” زبون كريم ” منحها ” ثروة ” كبيرة !!

كتبت ـ هنا علوان وجدت نادلة أميركية محظوظة ، نفسها ” ثرية ” فى غمضة …