الإثنين , 20 نوفمبر 2017
الرئيسية / المزيد / ” المدينة المنسية” .. في الصحراء الشرقية

” المدينة المنسية” .. في الصحراء الشرقية

 

مدينة كلاوديانوس
مدينة كلاوديانوس

كتب ـ صلاح الحفناوى

في مصر تستطيع ان تزور المسرح الروماني.. وان تقضي يوما مميزا في المعبد الروماني.. وان تتأمل باعجاب التماثيل الرومانية.. فإذا ما كنت من عشاق المغامرة والباحثين عن روائع التاريخ القديم.. تستطيع ان تشد الرحال الى قلب الصحراء الشرقية والتحديد على بعد 50 كيلومترا من ساحل البحر الاحمر.. لتزور اطلال مدينة رومانية احتضنت في الزمن البعيد تجمعات كبيرة من الحرفيين والعاملين في محاجر الجرانيت.

هناك في حراسة الجبال الشاهقة.. تقف أطلال مدينة كلاوديانوس.. شاهدا على حياة العمال والحرفيين في قرون بعيدة.. فمعالم المدينة تتحدث عنها مساكن بدائية ومخازن غلال يتوسطها معبد وحظيرة مواش وحمام عام وتحدها حصون عسكرية مرتفعة.. وهي مدينة في محافظة البحر الأحمر المصرية التي تضم آثارا قديمة يعود بعضها  للعصر الروماني.

المدينة العمالية التي تقع قرب الغردقة تعتبر واحدة من أبرز تلك المعالم حيث كانت سكنا لعمال المحاجر.. الذين كانوا يقومون بتقطيع الجرانيت وتصديره إلى روما لاستخدامه في بناء المعابد والقصور خلال القرنين الأول والثاني الميلاديين.

وكشفت الحفريات في هذه المدينة الصغيرة المساحة عن تفاصيل حياة سكانها من الحرفيين المصريين الذي كانوا يتقاضون رواتبهم على شكل نقود وحصة من الغلال إضافة لمقدار من الجعة كحافز نظير العمل في مناطق نائية.

هذه المدينة اكتشفت في القرن التاسع عشر.. بعدما طمست معالمها بعد اندثار الحضارة الرومانية..  فلم يتبق منها سوى هياكل حجرية.. فيما تحول وعورة طريقها دون اتخاذها مقصدا سياحيا منتظما.

شاهد أيضاً

الطالب المصرى مروان رفعت

المكفوفين ” يرون ” الصور .. باختراع  طالب مصرى وصديقيه الأمريكيين

  نجح الطالب المصرى مروان رفعت، فى تطوير تطبيق جديد للمكفوفين Vocal Eyes ، عبر الهاتف …