الجمعة , 22 مارس 2019
الرئيسية / المزيد / اقتصاد / الصين .. استيرادها للقمح .. رفع أسعاره فى السوق العالمى

الصين .. استيرادها للقمح .. رفع أسعاره فى السوق العالمى

قمح

عواصم ـ وكالات

ارتفعت أسعار االقمح ، فى السوق العالمية ، بعد تضرر محصول القمح الصيني ، أكثر مما كان يعتقد من قبل ، بسبب الصقيع خلال أشهر زراعته ، والأمطار في موسم الحصاد، وقد تتجاوز الصين مصر ، لتصبح أكبر مستورد للقمح في العالم ، بسبب تعزيز الواردات لتعويض النقص.

وكشفت لقاءات مع مزارعين وتقديرات جديدة من محللين إن ما قد يصل إلى 20 مليون طن من محصول القمح أو 16 بالمئة من إجمالي محصول حزام انتاج الحبوب في شمال الصين غير صالح للاستهلاك الآدمي. والرقم الجديد يعادل مثلي التقديرات السابقة.

ويوم الخميس الماضي رفعت وزارة الزراعة الأميركية تقديراتها لواردات الصين من القمح في 2013-2014 إلى 8.5 مليون طن من 3.2 مليون طن في العام السابق وهو ما دفع الأسعار لأعلى مستوى فيما يزيد عن أسبوعين.

غير أن تجارا ومحللين يقدرون أن الواردات قد تزيد عن عشرة  ملايين طن لتتجاوز حجم المشتريات المتوقعة لمصر البالغة تسعة ملايين طن.

وقد تجبر المنافسة الصينية مستوردين آخرين مثل مصر على دفع سعر أعلى لشراء القمح وهو ما قد يسبب أزمة جديدة للأخيرة التي تعاني من اضطرابات سياسية منذ ما يزيد عن عامين تجد معها صعوبة في سداد قيمة وارداتها من الغذاء.

 

شاهد أيضاً

لاغارد

لاغارد : فقراء العالم .. يزدادون فقراً .. وديونهم ” غير محتملة “

  كتب ـ السيد يونس قالت كريستين لاغارد، مدير عام صندوق النقد الدولي، إن حجم …