السبت , 18 نوفمبر 2017
الرئيسية / تقارير وتحقيقات / “البوشمن” .. واحتهم السرية .. أحجارها من ” الألماس”

“البوشمن” .. واحتهم السرية .. أحجارها من ” الألماس”

>> سكان ” العطش العظيم”  .. بدائيون .. يخجلون من إسمهم .. وجنسهم أوشك على الانقراض !!

>> يعيش البوشمن يعيشون شبه عرايا .. في مستعمرات متناثرة  .. فى صحرائ  شديدة الجفاف .. إذا أراد شابا الزواج بفتاة .. فعليه أن يخطفها  

كتبت ـ هنا علوان

” البوشمن ” .. جنس من البشر شارف على الانقراض .. فقد اختفوا في بعض المناطق ـ أو كادوا ـ ، إذ أنهم فقدوا أوطانهم التقليدية ، أو أخرجوا منها ، ولا تزال أعدادا كبيرة منهم في ناميبيا ، وقليل جدًا منهم يعيش في عزلة تامة ، بعد ان أجبروا على الأنزواء في بيئة صعبة وهامشية  ، وينحصر موطنهم الاصلى فى صحراء كلهارى القاحلة .

أعدادهم لا تزيد الأن عن 20 ألفاً ، وهم مجموعة من القبائل البدائية ، ولا يسمون أنفسهم اسما محددا ، يطلق عليهم البعض لفظ “سان” أو “باساروا” ، إلا أن العديد منهم يعتبرون هذه الألفاظ إهانة ، حيث أن “سان” فى اللغات المحلية يعني “الغريب” ، و”بساروا” تعني “من لا يملك شيئا” ، لذلك يفضل أغلبهم لفظ “البوشمن” الإنجليزية ، التي أطلقها عليهم المستوطنون الأوائل .. لغتهم الخاصة تسمى “الخوسيان” ، وهي تعتمد على الطرقعات والطقطقة.. لذلك يحملون ايضا اسم ” الهوتنتوت ” ، التى تعنى ” المتلعثمون “.

ويتميز البوشمن بقصر قامتهم ، ولا يزال يعيشون في أكواخ تقليدية،  وطعامهم القليل الذي يجمعونه من حولهم من الصحارى ، ويطبخونه بالطريقة التقليدية القديمة.

وتمتد صحراء كالهاري ـ موطن البوشمن على مساحة 900,000 م2, أتى اسم كاليهاري من كلمة كير “Keir” وهي تعني “العطش العظيم”، على مساحات كبيرة دخل الصحراء ، تمتد الرمال الحمراء ، دون وجود أي مصدر أساسي للماء ، وبرغم انها اكثر مناطق العالم جفافا ، فان احد نباتاتها الطبيعية ، يمكن ان تشكل ثورة فى عالم ” الحمية ” ، وثروة لهذه القبائل الفقيرة .

ويعيش البوشمين علي صيد الحيوانات وجمع الثمار ، فصحرائهم  شديدة الجفاف ولا تصلح للزراعة أو تربية الماشية ، ويعيشون شبه عرايا في مستعمرات متناثرة .. كما أنهم يتمتعون بمهارة الصيد بالحراب والسهام المسمومة والرماح والأفخاخ ، ويتناولون بيض النعام ، ولهم فنونهم كالرسم والنقش لصور الحيوانات فوق جدران الكهوف والصخور.. وتتميز  رسوماتهم بالدقة المتناهية ، والتناسق الهندسي الرائع والتعبير الرمزي المتقن ، وكانوا يقيمون هذه الأعمال طوال تاريخهم ، يصورون فيها حفلاتهم الطقوسية ورقصاتهم التقليدية.

وتحيط قبائل البوشمان الكثير من الظواهر الغامضة ، التي اختلطت الحقيقة فيها مع الأسطورة .. ولكن هناك أسطورة مختلطة مع الحقيقة ، تزعم أنهم يعرفون أبا عن جد ، واحة غامضة هائلة الثروة، وهذه الواحة السرية مخبأة في وسط الصحراء اللاسعة ، تحيطها كالإسورة تلال رملية عظيمة وحارقة ، لكن أرضها مفروشة بكتل كبيرة من قطع الألماس ، التي تضئ كالبرق من أرض الواحة ، ولك أن تتصور عظم حجم كميات الألماس ، التي لا يمكن تقدير أثمانها إلا بالخيال المطلق.. على أن هناك رواية تواترت بأن رجلا أبيض واحد نجح ـ صدفة ـ فى الوصول إلى هذا الفردوس ، كان قد ضل الطريق وضاعت منه الاتجاهات ، حتى قاده التيه إلى هذه الواحة المفروشة بأغلى حجر على الأرض ، ثم عثر عليه صيادون من قبيلة البوشمان ، المتجولة في صحراء “كلهاري” ، واقتادته أسيرا .. ثم قتلوه ليظل السر لهم وحدهم .

الكنز الكبير

أما الكنز الكبير الموجود على أرض الواقع ، فهو ” نبات الهوديا ” الذى يدخل فى طعام البوشمن منذ عقود طويلة .. اكتشف الخبراء انه مفيد جدا فى تخفيض الوزن .. ليس ذلك فقط ، بل لا توجد له اضرارا جانبية ، مثل الأدوية والعقاقير ، التى تنفق الشعوب عليها ، أكثر من 40 مليار دولار سنويًا ،  بهدف المساعدة على تقليل أوزانهم .. ” الهوديا ” لا يحفز الجسم على الخضوع في حمية غذائية، ولكن ـ كما يقول العلماء ـ  يخدع المخ ذاته ، ويشعره بامتلاء المعدة ، حتى لو أكل الإنسان مجرد كسرة خبز.
المكان الوحيد في العالم الذي تنمو فيه الهوديا على هيئتها البرية، في صحراء كلهاري في جنوب القارة الإفريقية  ، ويقوم قصاصي الأثر من البوشمن في العثور على النبات

فتاة جميلة من البوشمن
فتاة جميلة من البوشمن

اختطاف العروس !!

عادات وتقاليد زواج البوشمن تبدو غربية جدا ، ويكاد يشبه يشبه عملية الاختطاف .. تبدأ هذه العملية عندما يختار الشاب الفتاة التي يرغبها ، ولايخبر أحدا سوى والده فقط ،  الذى يقوم بدوره بابلاغ والدى الفتاة بالأمر ، فيلتزما الصمت أيضا .. وعندما يستعد الشاب للزواج ، يخرج هو وأحد أصدقائه إلى ضواحي قرية فتاته ، وينصبون كمينا في طريق الفتيات ، اللائي يذهبن إلى الجدول أو البئر لجلب الماء ، وعند اقتراب الفتيات من الكمين ، يخرج الشاب وصديقة ويختطفان الفتاة ، التى تفاخر بأن الاختيار وقع عليها دون غيرها .

شاهد أيضاً

بوفون

بوفون وبيل وسانشيز .. أبرز النجوم الغائبة عن مونديال 2018

لحق الحارس الإيطالي المخضرم, جيانلويجي بوفون, بقائمة أفضل اللاعبين ، الذين سيغيبون عن كأس العالم …