الثلاثاء , 26 سبتمبر 2017
الرئيسية / المزيد / أمثال ” غلط ” .. يجب علي المسلم أن يتجنبها

أمثال ” غلط ” .. يجب علي المسلم أن يتجنبها

علي المسلم أن يحفظ لسانه ويصونه عن كل ما لايرضي الله تعالي فقد صح عن نبينا صلي الله عليه وسلم أنه قال «من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة» رواه البخاري وغيره وقال صلي الله عليه وسلم «إن الرجل ليتكلم بالكلمة لايري بها بأسا يهوي بها سبعين خريفا في النار» رواه أحمد والترميذي وغيرهما وصححه الألباني، وقال صلي الله عليه وسلم.. وهل يكب الناس في النار علي وجوههم أو علي مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم رواه الترمذي، وغيره وصححه الألباني.
وهذه  الأمثال  يجب علي المسلم أن يتجنبها ، فهو إما أن يكون يمس بالعقيدة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة أو فيه سخرية واحتقار واستهزاء بالاخرين والله أعلم

* إمسك الخشب .. و” خمسة وخميسة “

 هذا المثل فى التراث القبطى ولا علاقة له بالاسلام ، ففي العصر الروماني  ـ عصر الاضطهاد الحقيقي لاقباط مصر ـ كان هناك بعض من الاشارات بين الاقباط بعضهم البعض ، ولها معاني تدل علي أنه مسيحي ، وكانوا يستخدمونها خوفا من الجهر بأنهم مسيحيون فيقتلوا مثلا :  فتح كف اليد ترمز إلي رقم خمسة ، وهي تمثل جراحات المسيح الخمسة علي الصليب «وهي مسماران في يديه ومسمار في رجليه وأكليل الشوك علي رأسه والطعنة بالحربة في جنبه ويستخدمهاالمسيحيون إيمانا منهم بأن آلآم الصلب تنجي من كل شئ شرير ، وأما قولة «امسك الخشب» ترمز أيضا إلي الصليب المقدس الذي صلب عليه السيد المسيح ، ويستخدمون هذه العبارة إيمانا منهم بأن الصلب يحمي من كل شر وعلامة للخلاص ، مؤمنين أن الجسد فان مهما أصابه سوء وأن الصليب هو رمز للحياة الابدية . ومن هذا أيضا جاء التخميس فى وجه الأخر ، للإعلان أن صاحبها مسيحى ،  بفتح أصابع اليد ، كإشارة سرية بين الأقباط  ، ثم استخدمها الناس الأن جهلا ، ظنا أنها تمنع الحسد

 

* يعطى الحلق للى بلا ودان

 

هذا المثل مخالف للشريعة الإسلامية ، حيث يصور عطاء الله بأنه يذهب للناس الغير محتاجين، ويمنع عن آخرين وهم الذين في أشد الحاجة ، حاشا لله فهو الحق وهو العدل.

*****

*  اسم النبى حارسه وصاينه
ـ فأن اسم النبى صلى الله عليه وسلم لايصون ولايحفظ ولايحرس وانما الحافظ وخير الحافظين هو الله ( وربك على كل شىء حفيظ )

*****

* لا بيرحم ولابيخلى رحمة ربنا تنزل

ـ هذا أفك عظيم فرحمة الله لايستطيع احد دفعها قال الله تعالى : ( مايفتح الله للناس من رحمة فلاممسك لها )

*****

* من علمنى حرفا صرت له عبدا ـ إن تقدير العلماء فرض لكنه لايصل إلى العبودية لهم .

*****

* أنا عبد المأمور ـ العبودية والأمر لله فقط ***** * تور الله فى برسيمه

ـ سوء أدب مع الله تعالى فهل هناك ثور لله تعالى وثيران لغيره ؟ فيدل هذا المثل على ان لله ثور ويصفونه بانه ثور غبى كسلان

*****

* ربنا إفتكره ـ هذا المثل يخالف قول الله تعالى ( وماكان ربك نسيا ) وقال ( لايضل ربى ولاينسى)

*****

* حاجة تقصف العمر ـ وهذا باطل فالعمر محدود لايستطيع كائن ان يقصره قال تعالى (فاذا جاء اجلهم لا ييستأخرون ساعة ولا يستقدمون )

*******

* الرزق يحب الفهلوة ـ هذا خطأ فالرزق لا يحب الخداع و المكر و المداهنة انما يحب السعى و الجد و النشاط و الاخلاص

*****

* إذا دخلت بلد تعبد العجل ، فحشّ له
ـ هذا شرك و فيه دعوة للنهى عن المنكر و الأمر بالمعروف

*****

* البقية فى حياتك ـ وهذا خطأ فلن تموت نفس حتى تستوفى رزقها و أجلها ، والأصح أن يقول (البقاء لله).

*****

* العمل عبادة ـ دائما يستعمله من لا يصلى ، وهذا خطأ جسيم ، فالعمل لايكون بديلا للعبادة ، وإنما أى عمل ينهى عن طاعة الله فهو عبادة للشيطان لا عبادة للرحمن .

*****

* رزق الهبل على المجانين

ـ هذا القول يدل على خلل عظيم فى الإعتقاد ، فالرزاق هو الله و حده ولا يوجد بشر أو ملك أو أنس أو جن أو حيوان إلا رزقة على الله تعالى لا على غيره .

 

* ماينوب المخلص إلا تقطيع هدومة

ـ فيه دعوة إلى الرياء والنفاق وترك الإخلاص وترك تغيير المنكر

*****

* ساعة لربك و ساعة لقلبك

ـ يعنون بهذا المثل جواز إقتراف المعاصى

********

* إللى معاه قرش يساوى قرش

ـ هذا المثل دعوى للمادية

*****

 * إمشى فى جنازة ولا تمشى فى جوازةـ يحض على عدم السعى فى طرق الخير

*****

* إللى يحتاجه البيت يحرم على الجامعـ وهذا مثل يدل البخل والحرص على الدنيا ونسيان الأخرة .

*****

* الإقارب عقارب ـ هذا المثل يؤدى الى قطيعة الارحام

*****

* أنا و أخويا على ابن عمى ، وأنا وابن عمى على الغريبـ يدعوا الى العصبية الجاهلية

*****

* إن كان لك عند الكلب حاجة فقل له يا سيدى ، واتمسكن حتى تتمكن ـ يدلان على الذل والإنكسار لغير الله ، والواجب على المسلم لأن يطلب حاجتة بعزة نفس.

*****

* كتر السلام يقلل المعرفةـ خطأ كبير فإن السنة أن يسلم المسلم على أخيه كلما لقيه أو حال بينهما حائط أو شجرة

*****

* أنا … أعوذ بالله من كلمة أنا ـ والصواب أن كلمة أنا لا بأس بها مال لم يكن فيها كبر أو فخر ***** * إن قابلك الأعمي إديله علي قفاه لو ربك بيحبه مكنش عماه.

*****

* إللي يعوزوه البيت يحرم على الجامع

*****

* لا تصاحب الأقرع و لا تأخذ منه النصيحة لو ربنا بيحبه كان خلي راسة صحيحة

  *****

* خلق ناس وتحفهم و كبب ناس وحدفهم

*****

* الله خلقه و كسر القالب

*****

 * علي ما العمشه تتكحل يكون السوق فرغ

*****

* يا مستعجل .. عطلك الله

*****

* سبهلله  .. أصلها سبها لله

*****

* ده احنا زارنا النبى

*****

* يلعن اليوم أو يلعن الساعه

*****

* فلان شكله غلط

*****

* زرع شيطان

*****

* إن جالك الأعمى كل عشاه مانتش أرحم من اللى عماه

*****

* إن جالك الطوفان حط إبنك تحت رجليك

*****

* إدي الله وإدي حكمته

*****

* القرش الأبيض ينفع فى اليوم الأسود

*****

* خيرا تعمل شرا تلقه

*****

* إصرف مافى الجيب يأتيك ما فى الغيب

*****

 * اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه ـ فالذي يرد القضاء هو الدعاء فقط …. فعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دعا أحدكم فليعزم المسألة، ولا يقولن: اللهم إن شئت فأعطني فإن الله لا مستكره له.****** إيده فيها البركة

 

* إش تعمل الماشطة فى الوش العكر .

الوش العكر ما كلنا خلقة ربنا .

*****

* الدنيا على كفِّ عفريت

.ـ لأن قائلها ينسب التدبير والتقدير للعفريت ، وينفيه عن الله سبحانه ، الله سبحانه بيده الأمر كله، وإليه يعود الأمر كله .

*****

* قول ( شاءت الأقدار ) و ( شاءت الظروف ) و( شاءت عناية الله ) و(شاءت القدرة الإلهية) ونحو ذلك.ـ هذه العبارات كفرً لما فيها من نسبة المشيئة للأقدار، ونفيها عن الله سبحانه، والله خالق الأقدار ومقدِّرها، والأقدار مخلوقةٌ لا تحدث إلا بأمر الله ومشيئته

*****

* قول ( توكلت على الله وعليك ) والأصل أن يقال ( توكلت على الله ثم عليك) ـ فالتوكل على الله عبادة قلبية، أما التوكل على الناس فهو من باب الأخذ بالأسباب

*****

* قول أحدهم عند العزاء ( يسلم رأسك  ) ـ وهي عبارة خاطئة لا ينبغي ذكرها، لقول الله تعالى (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ) (العنكبوت57)، ولن يسلم أحدٌ من الموت.

 



                										
									

شاهد أيضاً

وصفة سحرية .. لإضافة المتعة والإثارة .. على الحياة الزوجية

  كتبت ـ زينة الشرقاوى قد تمر الحياة الزوجية ، بفترات من الملل والضجر، ويتناب …